الإثنين , يناير 17 2022

ما هي سنن الصلاة

كل ما عدا شروط الصلاة وأركانها وواجباتها فهو من سنن الصلاة

لا يؤثر ترك سنن الصلاة في صحة الصلاة، ولا يجب لتركها سجود السهو

سنن الصلاة نوعان هما :

السنن القولية

وهي كثيرة؛ منها : الاستفتاح، والتعوذ، البسملة، والتأمين، والقراءة بعد الفاتحة بما تيسر من القرآن في صلاة الفجر وصلاة الجمعة والعيد وصلاة الكسوف والركعتين الأولين من المغرب والعشاء والظهر والعصر.
من سنن الأقوال : قول : “ملء السماء وملء الأرض وملء ماشئت من شيء بعد”؛ بعد قوله : “ربنا ولك الحمد”،وما زاد على المرة الواحدة في تسبيح ركوع وسجود، والزيادة على المرة في قول : “رب اغفر لي”؛ بين السجدتين، وقوله: “اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدجال”، وما زاد على ذلك الدعاء في التشهد الأخير.

السنن الفعلية

كرفع اليدين عند تكبيرة الإحرام، وعند الهوي إلى الركوع، وعند الرفع منه، ووضع اليد اليمنى على اليسرى، ووضعهما على صدره أو تحت سرته في حال القيام، والنظر إلى موضع سجوده، ووضع اليدين على الركبتين في الركوع، ومجافاة بطنه عن فخذيه وفخذيه عن ساقيه في السجود، ومد ظهره في الركوع معتدلاً، وجعل رأسه حياله؛ فلا يخفضه ولا يرفعه، وتمكين جبهته وأنفه وبقية الأعضاء من موضع السجود، وغير ذلك من سنن الأقوال والأفعال مما هو مفصل في كتب الفقه.

وهذه السنن لا يلزم الإتيان بها في الصلاة، بل من فعلها أوشيئا منها؛ فله زيادة أجر، ومن تركها أو بعضها؛ فلا حرج عليه؛ شأن سائر السنن.

شاهد أيضاً

ما هو نسب النبي صلى الله عليه وسلم

نسب النبي صلى الله عليه وسلم من كتاب زاد المعاد هو خير أهل الأرض نسبا …